متبعة دقيقة ومهنية للأخبار الساخنة لمدينة ازويرات وولاية تيرس زمور. لمراسلتنا: zourate1960@gmail.com هاتف :22237948

السبت، 16 يونيو، 2012

مجلس الوزراء يصادق على بناء 600 وحدة سكنية في ازويرات


صادق مجلس الوزراء الموريتاني في اجتماعه اليوم الخميس 14 يونيو 2012 على عشرات مشاريع المراسيم المقدم له  من بينها مشروع  يتعلق بإنجاز برنامج بناء 600 وحدة سكنية في مدينة ازويرات بالتعاون مع شركة اسنيم، ويأتي هذا البرنامج من أجل سد النقص الملاحظ في مدينة ازويرات على مستوى السكن.

وهذا نص بيان مجلس الوزراء:


اجتمع مجلس الوزراء يوم الخميس 14 يونيو 2012 تحت رئاسة السيد محمد ولد عبد العزيز، رئيس الجمهورية.

وقد درس المجلس وصادق على مشاريع القوانين التالية:

- مشروع قانون يسمح بالمصادقة على الاتفاق الموقع في نواكشوط بتاريخ: 26 ابريل 2012 بين حكومة الجمهورية الاتحادية البرازيلية وحكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية حول النشاط المدفوع الأجر للأشخاص المكفولين من طرف الوكلاء الدبلوماسيين والقنصليين والعسكريين والإداريين والفنيين.

يسمح الاتفاق استنادا إلى مبدأ المعاملة بالمثل للأشخاص المكفولين من طرف الوكلاء الدبلوماسيين والقنصليين والعسكريين والإداريين والفنيين التابعين لكل طرف والمعينين في مهمة رسمية لحكومتهم، ممارسة نشاط مدفوع الأجر على تراب الدولة الأخرى.

- مشروع قانون يسمح بالمصادقة على الاتفاق المتعلق بالإلغاء المتبادل للتأشيرات على الجوازات الدبلوماسية، الموقعة في نواكشوط بتاريخ: 06 أكتوبر 2011 بين حكومة المملكة الاسبانية وحكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

يمكن هذا الاتفاق مواطني البلدين الحاملين لجوازات سفر دبلوماسية من الدخول والإقامة في تراب البلد الآخر لمدة أقصاها 90 يوما، بشرط ألا يمارس أي نشاط مدفوع الأجر وألا يكون ذلك بغرض الاعتماد.

- مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاقية الشراكة الموقعة بكوتنو في 23 يونيو 2000 بين دول إفريقيا والكاريبي والمحيط الهادي والاتحاد الأوروبي والمراجعة بلكسمبورغ في 25 يونيو 2005 وواكادوكو في 23 يونيو 2010.

يعزز هذا الاتفاق التزامات الإتحاد الأوروبي ودول إفريقيا والكاريبي والمحيط الهادي من أجل بلوغ أهداف الألفية للتنمية ويعطي الأولوية للأمن الغذائي والسياسات الزراعية وتخفيف أثر التقلبات المناخية والصحة والتربية.

- مشروع قانون تأهيل يسمح للحكومة تطبيقا للمادة: 60 من الدستور، بالمصادقة بأمر قانوني على القانون المتضمن إنشاء منطقة اقتصادية خاصة بانواذيبو.

كما درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:

- مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1129 للبحث عن المجموعة 1 (الحديد والمواد المصاحبة) شرق منطقة سهب المبروك (ولاية تيرس زمور) لصالح شركة (مينيراليز سارل).

- مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1137 للبحث عن المجموعة 2 (الذهب والمواد المصاحبة) وسط منطقة باركيول (ولاية لبراكنه) لصالح (شركة مينيراليز سارل).

- مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1233 للبحث عن المجموعة 2 (الذهب والمواد المصاحبة) في منطقة واو أصغيره (ولايتي لعصابه وكوركول) لصالح شركة (اوريكورب موريتانيا سارل).

- مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1234 للبحث عن المجموعة 2 (الذهب والمواد المصاحبة) شمال منطقة اتصلابيه (ولاية تيرس زمور) لصالح شركة (دراك رسورس ليميتد).

- مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1256 للبحث عن المجموعة 2 (الذهب والمواد المصاحبة) في منطقة بير احميدن (ولاية تيرس زمور) لصالح شركة (مادين سارل).

- مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1329 للبحث عن المجموعة 1 (الحديد والمواد المصاحبة) في منطقة أمدن اتويميرت (ولاية تيرس زمور) لصالح شركة (نيلفو انترناسيونال مينيراليز اميتاليز سارل).

- مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1384 للبحث عن المجموعة 2 (الذهب والمواد المصاحبة) غرب منطقة أنسور (ولاية تيرس زمور) لصالح شركة (دراك رسورس ليميتد).

- مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1514 للبحث عن المجموعة 2 (الذهب والمواد المصاحبة) في منطقة أكرارت لحدادة (ولاية إنشيري) لصالح شركة اوريكورب موريتانيا سارل).


- مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1611 للبحث عن المجموعة 1 (الحديد والمواد المصاحبة) في منطقة أم أظفيرات (ولاية تيرس زمور) لصالح شركة (نيغوس انترناسيونال مينيغ).

- مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1617 للبحث عن المجموعة 2 (النحاس والمواد المصاحبة) في منطقة أمدينة الحله (ولاية اترارزه) لصالح شركة (موري- مينيغ سارل م م س).

- مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1645 للبحث عن المجموعة 2 (الذهب والمواد المصاحبة) في منطقة انمورن (ولاية آدرار) لصالح شركة م ر أ م سارل).


- مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1646 للبحث عن المجموعة 2 (الذهب والمواد المصاحبة) في منطقة غلب الفرد (ولاية تيرس زمور) لصالح (شركة م ر ا م سارل).

- مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1755 للبحث عن المجموعة 1 (الحديد والمواد المصاحبة) في منطقة أم آرواكن (ولاية آدرار) لصالح شركة (سبيم رسورس سارل).

- مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1756 للبحث عن المجموعة 2 (الذهب والمواد المصاحبة) في منطقة آكن (ولاية لبراكنه) لصالح شركة (سبيم رسورس سارل).

- مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1788 لاستغلال مواد المجموعة 5 (الكوارتز) شرق منطقة لبثينيه (ولاية داخلت انواذيبو) لصالح شركة( كوارتز اينغ موريتانيا سا).

وسيمكن استغلال هذه الرخص المختلفة من خلق ما يزيد على مائتي موطن تشغيل.

- مشروع مرسوم يحدد إنشاء وتنظيم وتسيير الإقامة الداخلية في الطب.

يحدد مشروع المرسوم شروط الإقامة الداخلية في الطب وإجراءات تنظيم المسابقة والرواتب المستحقة من طرف المقيمين، وتعتبر الإقامة الداخلية للطب شعبة ذات أولوية للولوج إلى التخصصات الطبية والجراحية كما تعتبر من جانب آخر الطريقة الوحيدة التي تمكن الأطباء من الانضمام إلى سلك الأطباء الإستشفائيين.

ـ مشروع مرسوم يقضي بالمصادقة على مخطط تقطيع القطاع رقم 2 من الاحتياط العقاري في توسعة الحي الجامعي في نواكشوط وإعلانه ذا نفع عام.

يتضمن مخطط التقطيع قطعا أرضية لأغراض سكنية واحتياطات عقارية من أجل متطلبات التجهيزات العمومية.

- مشروع مرسوم يحدد رسوم الخدمات المقدمة من طرف الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية.

يحدد مشروع المرسوم رسوم الخدمات المقدمة من طرف الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية من أجل توفير مصادر إضافية من شأنها أن تستخدم في صيانة واستغلال محطات الأرصاد الجوية وشبكة المواصلات المتعلقة بها.

ـ مشروع مرسوم يلغي ويحل محل المرسوم رقم 95-060 بتاريخ 27 دجمبر 1995 المتضمن إنشاء المجلس الوطني للبيئة والتنمية.

يأتي مشروع المرسوم استجابة لضرورة تحديث الترتيبات السابقة المنظمة للمجلس الوطني للبيئة والتنمية على ضوء التحديات البيئية الجديدة والبنية التأسيسية للبلد التي قد شهدت تقدما ملحوظا، ويعتبر المجلس الجديد للبيئة والتنمية المستديمة هيئة عليا للتسيير البيئي وتحديد التوجهات ودفع السياسة الوطنية في هذا المجال.

ـ مشروع مرسوم يتعلق بحظر استيراد وتصنيع وتسويق واستخدام الأكياس البلاستيكية المرنة.

يقضي مشروع المرسوم بتطبيق بعض أحكام القانون الإطار حول البيئة من أجل مكافحة جميع أشكال النفايات التي قد تصيب الصحة البشرية والحيوانية والبيئية بصفة عامة بسبب بطئ تحليلها الحيوي.

وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون عرضا عن الوضع الدولي.

وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.

وقدم وزير الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي ووزير الشؤون الاقتصادية والتنمية ووزير المالية، والوزير المنتدب لدى وزير الدولة للتهذيب الوطني المكلف بالتشغيل والتكوين المهني والتقنيات الجديدة بيانا مشتركا يتعلق بإنجاز برنامج 600 وحدة سكنية في مدينة ازويرات.

يتعلق البيان بإنجاز برنامج بناء 600 وحدة سكنية في مدينة ازويرات بالتعاون مع شركة اسنيم، ويأتي هذا البرنامج من أجل سد النقص الملاحظ في مدينة ازويرات على مستوى السكن.

كما سيمكن من تخفيض أسعار الإيجار وخلق مواطن تشغيل من أجل الدمج المستمر لحملة الشهادات العاطلين.

وقدم وزيرا التنمية الريفية والمالية بيانا مشتركا يتعلق بإنشاء مركب للدواجن في موريتانيا (كرمسين وانواكشوط).

وقدم وزير المياه والصرف الصحي بيانا يتعلق بإستراتيجية تنمية قطاع المياه والصرف الصحي.

يقدم البيان إستراتيجية عامة تحدد التدخلات في أفق سنة 2015 وتدور حول محاور أساسية كتحسين الولوج للماء الشروب والصرف الصحي مع مراعاة الجودة والكمية وبأسعار معقولة وبصفة مستديمة.

وأخيرا اتخذ المجلس الإجراء الخصوصي التالي:

الوزارة الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية.
المجلس الأعلى للفتوى والمظالم.
الأمانة العامة: الأمين العام: إسلكو ولد محمدو، أستاذ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق